خسوف القمر... أوَّل ظاهرة فلكية تتزيَّن بها السماء في 2020
U3F1ZWV6ZTExMzI3MjI4MTc5X0FjdGl2YXRpb24xMjgzMjE4Njk3NzI=
recent
أخبار ساخنة

خسوف القمر... أوَّل ظاهرة فلكية تتزيَّن بها السماء في 2020

أوَّل ظاهرة فلكية تتزيَّن بها السماء في 2020
2020 خسوف القمر 


تشهد الكرة الأرضية، أول ظواهر الخسوف القمرى بعام 2020، مساء الجمعة 10 يناير ، أول ظاهرة فلكية تطل في السماء في عام 2020، وهي خسوف شبه ظل للقمر، وهي الظاهرة التي تجذب انتباه هواة الفلك والمغرمين بالظواهر الفلكية، خاصة ظاهرتي الكسوف والخسوف .


وفي هذا الخسوف والكسوف تكون الكرة الأرضية على موعد مع خسوف شبه ظلي للقمر، يتفق وسطه مع توقيت بدر شهر جمادى الأولى لعام 1441 هجرياً، حيث يغطي ظل الأرض 90 % من سطح القمر.
وهذا الخسوف لا يمكن رؤيته بالعين المجردة ويمكن رؤيته من خلال التليسكوبات في المناطق التي يظهر فيها القمر عند حدوث الخسوف ومنها «قارة أوروبا – قارة آسيا – معظم قارة أستراليا – قارة أفريقيا – شمال غربي أميركا الشمالية – شرق أميركا الجنوبية – غرب المحيط الباسفيكي – المحيط الأطلسي – المحيط الهندي – القارة القطبية الشمالية».


وسوف يستغرق هذا الخسوف في جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و5 دقائق تقريباً، ويمكن رؤيته في مصر، وكذلك في المنطقة العربية.
سيبقى قرص القمر مضيئاً بالكامل خلال مدة الخسوف، وهذا سينطبق على جميع خسوفات القمر في 2020، لكونها من نوع شبه الظل.


مراحل الخسوف ستكون في نفس الوقت، حيث سيبدأ الخسوف بدخول القمر إلى منطقه شبه ظل الأرض عند الساعة 7:08 بتوقيت القاهرة 5:08 بتوقيت جرينتش، وفي هذه المرحلة لن يشاهد أي تغير في إضاءة قرص القمر، حيث سيظهر كالمعتاد.
وسوف يصل إلى ذروته العظمي عند الساعة 9:21 مساء بتوقيت القاهرة 7:10 مساء بتوقيت جرينتش، وسيكون هذا أفضل وقت لمحاولة ملاحظة الخسوف في سطوع القمر، وفي المجمل سيبقى قرص القمر مضيء بالكامل، وقد لا يلاحظ أي تغير عند المراقبة بالعين المجردة.


وبالتزامن سيصل القمر إلى لحظة البدر المكتمل عند الساعة 9:21 مساء بتوقيت القاهرة 7:21مساء بتوقيت جرينتش ويكون بذلك قطع نصف مداره حول الأرض وهو أول بدر من ثلاثة في فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، وسوف ينتهي الخسوف بخروج القمر من منطقة شبه ظل الأرض عند الساعة 11:12 منتصف الليل بتوقيت القاهرة 9:12 مساء جرينتش.
وسوف يتبع خسوف شبه الظل، خسوف آخر من نفس النوع في السادس من يونيو (حزيران) القادم.

الاسمبريد إلكترونيرسالة