الشهر الرابع من الحمل...أي تطورات؟
U3F1ZWV6ZTExMzI3MjI4MTc5X0FjdGl2YXRpb24xMjgzMjE4Njk3NzI=
recent
أخبار ساخنة

الشهر الرابع من الحمل...أي تطورات؟

الحمل,حمل,علامات الحمل,أعراض الحمل,اعراض الحمل,ماهي اعراض الحمل,علامات الحمل ببنت,قناة,الان,الشريف,الصحة,خلدون,علامات الحمل بولد,كيف اعرف اني حامل,الحامل,الحمل في الشهر الاول,عامودي,خلال,علامات الحمل المبكرة,كيف اعرف اني حامل بولد,الام,الم,والطفل
الحمل  في الشهر الرابع 
الشهر الرابع من الحمل...أي تطورات؟

الشهر الرابع هو بداية الثلاثي الثاني من الحمل و يكون بين الأسبوع الرابع عشر والسابع عشر من الحمل (أي الأسبوع السادس عشر والتاسع عشر من انقطاع الطمث) حجم الجنين يتراوح بين 14 و 19 سم خلال الشهر. ويزن حوالي 200 جرام في نهاية الشهر. أصبح الجنين الآن أشبه بكائن إنساني صغير ، والأعضاء كلها تتشكل وتتطور بعض الحواس (السمع واللمس) و يمكن الآن ملاحظة بطنك بشكل واضح.

1. من جانب الأم:
رحمك هو الآن بحجم جوز الهند، و هذا بفضل هرمون البروجسترون ، وهو هرمون يفرزه المبيض ويسمح له باكتساب الحجم. إذا كان هذا هو الحمل الأول ، فبطنك مرئي أخيرًا. يا له من فرحة لاظهار ذلك! تشعر معظم الأمهات بحركات أطفالهن لأول مرة حوالي 4-5 أشهر. غالبًا ما يتم ملاحظة الطفل الأول متأخراً بقليل عن الثاني أو الثالث.
في هذا الشهر تنقص الأعراض المقلقة للحمل كالغثيان و التقيؤ.
من الآن فصاعدًا ، في كل زيارة ، سيتم قياس ارتفاع الرحم باستخدام شريط قياس ، يتم وضعه بين الحافة العلوية من العانة والجزء العلوي من الرحم. يقيس هذا الإجراء نمو الجنين ، وكذلك نمو الرحم والسائل الأمنيوسي والمشيمة، تقوم القابلة أو الطبيب الخاص بك بفحص سريري و قياس الوزن، الطول، ضغط الدم و الإستماع الى قلب الطفل، وربما معاينة المهبل لمراقبة عنق الرحم.

2. من جانب الجنين:
يواصل طفلك الصغير نموه ببهجة: في عمر 4 أشهر ، يتوقع أن يكون طوله أكثر من 15 سم ويزن 200 جم. بعد أن تطور البطن بشكل كبير ، يبدو رأس طفلك المستقبلي أقل تناسقًا مقارنةً ببقية الجسم مقارنةً بالثلث الأول ، بشرته تكون شفافة للغاية لأنها لا تزال خالية من الكيراتين ، تكشف شبكة الأوعية الدموية ، وبالتالي يتحول هذا اللون إلى اللون الأحمر.
داخل الأوردة والشرايين ، يتدفق الدم بسرعة عالية ، مدفوعة بضربات قلب طفلك. نبضاتها ، بمعدل 180 في الدقيقة ، أسرع بثلاث مرات من نبضات الشخص البالغ. 
يبدأ أول شعر ينمو على جمجمته الصغيرة.
أطرافه مطوية بشكل متناغم ، أصبح وجهه انسانيا بشكل كبير، صغير ذات أنف وذقن مرسومين جيدًا.
 يعاني طفلك المستقبلي الآن من حركات تنفسية مزيفة: فهو يرفع ويخفّض من حجم صدره الصغير سريعًا ليجلب السائل الأمنيوسي إلى رئتيه. ما الهدف من هذه الحركات المنعكسة، بما ان الجهاز التنفسي يعمل فقط في الهواء الطلق؟ ربما هو نوع من التمرن. على الأقل عندما يحين الوقت ، سيكون قادرًا على التنفس! إلى جانب غمر القصبات الهوائية ، فإنه يمنع جدرانها من الالتصاق ببعضها البعض ، ويسهل تطورها.
حركة منعكسة أخرى يمكن ملاحظتها: الشفط. عندما يتلامس الإبهام مع الشفاه ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى رد فعل التغذية. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة