سرطان الثدي
U3F1ZWV6ZTExMzI3MjI4MTc5X0FjdGl2YXRpb24xMjgzMjE4Njk3NzI=
recent
أخبار ساخنة

سرطان الثدي



  • سرطان الثدي.. ماهو؟
ينتج سرطان الثدي عن خلل في تنظيم بعض الخلايا التي تتكاثر وغالبًا ما تكون كتلة تسمى الورم. في معظم الحالات يستغرق تطور سرطان الثدي عدة أشهر أو حتى سنوات.
  • ماهي الااعراض المبكرة لسرطان الثدي؟
-ظهور كتلة (كرة) في الثدي أو الإبط
-تشوه شكل الثدي
- تغيير في نسيج أو تصبغ جلد الثدي أو الهالة
-ظهور تدفق غير طبيعي في الحلمة

تتنوع الأعراض و قد تكون غائبة في بعض الأحيان،ففي المراحل المبكرة من تطورها ، تسبب أورام الثدي أعراضًا قليلة. كلما تطورت، ظهرت الاعراض بوضوح لذا اي شك في وجود خلل في الثدي يجب أن يؤدي بسرعة إلى رأي طبي.

  • كيف يتطور السرطان؟
تتطور سرطانات الثدي من خلايا الغدة الثديية.
في معظم الأحيان ، تنتمي الخلايا المعنية إلى قنوات الحليب (التي تجمع الحليب) أو إلى فصيصات (حيث يتم إنتاج الحليب). نتحدث بعد ذلك عن سرطانات الأقنية أو سرطان الفص.
بالإضافة إلى ذلك ، يتم تمييز سرطانات الثدي وفقًا لمرحلة تطورها. طالما بقيت الخلايا السرطانية محصورة في قناة الحليب أو الفصيص ، فإننا نتحدث عن السرطان في الموقع. عندما تبدأ خلايا الورم في غزو الأنسجة المحيطة ، يصبح السرطان متسللا او غازيا.

  • والأورام الالتهابية؟
في حالات نادرة ، لا تظهر أورام الثدي ككتلة واضحة بل تكون منتشرة وتتسبب في حدوث أعراض من النوع الالتهابي (الألم والحرارة والاحمرار والتورم ...).
يصعب تشخيص سرطانات الثدي غير التقليدية هذه ، وغالبًا ما تكون أكثر عدوانية من سرطان الثدي الكلاسيكي.
يصنّف الأطباء السرطانات وفقًا ل"الدرجة". يختلف من 1 إلى 3 وفقًا لثلاثة معايير :
-شكل أو بنية الخلايا السرطانية
-شكل نواة الخلية
-عدد الخلايا في الانقسام.

يتوافق الصف الأول مع الأورام الأقل عدوانية (تسمى أحيانًا "درجة منخفضة") بينما يتوافق الصف الثالث مع الأورام الأكثر عدوانية (أو "الدرجة العالية").
  • ماهو التصوير الشعاعي للثدي؟
هو الفحص الإشعاعي للثدي ، و هو مفتاح تشخيص سرطان الثدي. وغالبا ما يتبعه خزعة. قبل اجراء هذا التصوير والنظر فيه، يُنصح بإجراء اختبارات ذاتية بانتظام للكشف عن الأعراض الأولى ( المذكورة في الجزء الأول).
يتم إجراء تصوير الثدي الشعاعي عندما يؤدي الفحص السريري للمريض إلى اكتشاف وجود خلل. يستخدم هذا الاختبار أيضًا لفحص الآفات الصغيرة جدًا بحيث يتعذر اكتشافها عن طريق الجس.
هذا التشخيص يستمر حوالي عشر دقائق في المجموع. إن ضغط الثديين الضروري لتحقيق الصور يجعله مقلقا للنساء ولكنه ليس مؤلما بالمرة.
يتم تحليل الصور التي تم الحصول عليها من قبل اختصاصي الأشعة الذي سوف يبحث عن وجود اي مشكلة متعلقة بهذا المرض.
  • و الموجات فوق الصوتية؟
يمكن إجراء الموجات فوق الصوتية للثدي كاجراء تكميلي للتصوير الشعاعي ، لتحديد طبيعة الصور الإشعاعية التي يصعب تفسيرها. كما يمكن تقديمه بدلاً من تصوير الثدي بالأشعة السينية للنساء اللائي لديهن ثديان كثيفان للغاية بحيث لا يمكن فحصهن باستخدام الأشعة السينية ، او عندما يكونان صغارًا جدا .يقوم الطبيب بفحص كل ثدي بعد وضع هلام على الجلد. الفحص غير مؤلم تماما. تستغرق حوالي ثلاثين دقيقة.

أخيرا. نتمنى لكل اخت مريضة الشفاء العاجل و لكل النساء دوام الصحة و العافية. 
الاسمبريد إلكترونيرسالة