١٠ أخطاء تفقد طفلك ثقته بنفسه
U3F1ZWV6ZTExMzI3MjI4MTc5X0FjdGl2YXRpb24xMjgzMjE4Njk3NzI=
recent
أخبار ساخنة

١٠ أخطاء تفقد طفلك ثقته بنفسه

١٠ أخطاء تفقد طفلك ثقته بنفسه


١. لا تقومي بكل شيء في مكانه كأن تلبسيه حذاءه او ملابسه، حيث ينبغي ان تعليمه الطريقة ثم تتركيه يعتمد على نفسه حتى و ان لم يتمكن من فعلها بكيفية صحيحة المرة الاولى شجعيه حتى يثق بنفسه و يفعلها.
٢. لا تصرخي عليه و لا تضربيه حين يخطئ كأن يسكب الأكل او الشرب على ملابسه او يكسر شيئا مثلا، كوني صبورة و اشرحي له بتمهل عواقب خطئه ثم ساعديه في تصحيح الخطأ حتى تتولد لديه روح المسؤولية و يتعلم من أخطائه فلا يعيدها.
٣. لا تقومي بالواجبات المنزلية معه، فالكثير من الأمهات يدرسن مع اولادهن حتى يجدن انفسهن قد حفظن الدرس اكثر من الطفل نفسه، هذا اكبر خطأ لأنه لن يتعلم ابدا الاتكال على نفسه و حل واجباته بنفسه. الأصح هنا هو ان تتركيه يحلها بنفسه مع مراقبته من بعيد ثم تصححين له و تساعديه على فهم أخطائه، هكذا يتعلم الدراسة بمفرده و يعتمد فقط على نفسه، و النتيجة: تترسخ المعلومات الصحيحة في ذهنه جيدا.
٤. لا تختاري في مكان طفلك احتياجاته بل اتركيه ليختار بنفسه ، فمثلا يمكنك ان تريه 3 انواع من الملابس و تتركي له الحرية في اختيار ما يناسبه منها، هكذا يصبح اكثر ثقة بنفسه و يحس ان أمه تحترم قراراته.
٥. لا تعامليه دائما على انه صغير، لأنك ان استمريت بفعل هذا، لن يكبر عقله ابدا. حتى و ان كبر يبقى دائما معتمدا عليك في فعل اي شيء في مكانه، فمثلا يمكنك ان تتركيه يشارك في ترتيب سريره و خزانة ملابسه، جمع ألعابه..الخ هكذا تعلميه التنظيم و النشاط، كذلك الاهتمام بحاجياته بنفسه و ترسخي في ذهنه فكرة انه قادر على الاعتماد على نفسه مستقبلا .
٦. لا تتركيه يتعصب و يصرخ غاضبا بل علميه ضبط النفس و عدم التعصب، علميه الهدوء حين ترفضين طلبه، علميه ان الصراخ و التعصب لن يجدي ابدا و لا يحل المشاكل، مثلا حين ترفضين طلبه اشرحي له سبب الرفض ببطئ حتى يفهم بنفسه ان ضبط النفس مستقبلا تجعل منه شخصا متزنا و قاظرا على حل المشاكل بسهولة و ثقة.
٧. لا تجاوبي ابدا في مكانه، بل اتركيه يجاوب بنفسه، مثلا حين تخرجين معه و تلتقيان بشخص ما و يسأله عن شيء، اتركيه يعبر بنفسه لتنمو لديه الثقة بالنفس و لن يخجل مستقبلا بالتعبير عن آرائه امام الجميع.
٨ لا تحكي اخطاءه امام الآخرين حتى و ان كان على سبيل المزاح بل افتخري به و بنجاحاته حتى يعلم انك تشجعينه و انه في الطريق الصح.
٩. لا تمنعي طفلك الذكر من البكاء بحجة انه رجل و الرجال لا تبكي!، بل اتركيه ليعبر عن مشاعره كي يتعلم التعبير و ليس الكتمان.
١٠. لا تقولي له انت تكذب بل صدقيه و حين تعلمين في نفسك انه يكذب تواصلي معه و انبشي بذكاء لتكتشفي سبب الكذب لن لا تقوليها ابدا في وجهه. 

الاسمبريد إلكترونيرسالة